أخر الاخبار

عزيز أخنوش

أخنوش : الحكومة تلتزم بتوفير مليون منصب شغل وإصلاح الصحة والتعليم 

عزيز أخنوش (1961، تافراوت)، رجل أعمال وسياسي مغربي، يشغل منصب رئيس حكومة المغرب منذ 10 سبتمبر 2021 وهو رئيس مجموعة أكوا صاحبة العلامة التجارية إفريقيا غاز والأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار. عين سابقا وزيرا للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وهو أيضًا عضو مجلس إدارة البنك المغربي للتجارة الخارجية وقد عينه الملك محمد السادس في الحكومة المُشكلة في أبريل عام 2017 باقتراح من سعد الدين العثماني ليشتغل هذا الأخير تحت رئاسته.

عزيز أخنوش
Aziz Akhannouch (cropped).jpg 

رئيس الحكومة المغربية
تولى المنصب
10 سبتمبر 2021
العاهلمحمد السادس بن الحسن
Fleche-defaut-droite-gris-32.pngسعد الدين العثماني
 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png


يُتّهم أخنوش من طرف عدة فاعلين (منهم عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة) باستغلاله لمنصبه ومعارفه من أجل جني أرباح لشركاته بشكل غير شرعي، فيما يُعرف ب «قضية 17 مليار درهم».

مسيرته

ولد عزيز بدوار أكَرض اوضاض بتافراوت، أكمل دراسته في الخارج وحصل على شهادة في التسيير الإداري بجامعة شيربروك الكندية سنة 1986، عاد إلى المغرب ليصبح بعدها رئيس مجموعة أكوا وهي شركة قابضة تسيطر على عشرات الشركات المتخصصة في توزيع البنزين والاتصالات والخدمات. وانتخب ما بين 2003 و2007 ريئسا لمجلس جهة سوس ماسة درعة. كما كان عضوا بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وعضوا متصرفا بمؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء. وهو عضو في مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب وعضو مجلس إدارة البنك المغربي للتجارة الخارجية وعضو في مؤسسة «أكاديميا» ومجلس إدارة "بنك المغرب"، وسبق أن كان رئيسا لتجمع النفطيين المغاربة. وعضو في خلية التفكير التي أسسها الملك الحسن الثاني سنة 1999 المعروفة ب«مجموعة 14». وفي 29 أكتوبر 2016 انتخب أخنوش بالأغلبية رئيسا لحزب التجمع الوطني للأحرار.

التقى أخنوش مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص للتغير المناخي جوناثان بيرشينغ، وتباحث الاثنان حول تحضيرات مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي عام 2016 الذي كان عُقِد في المغرب.

حياته الشخصية

أخنوش متزوج من امرأة الأعمال سلوى إدريسي والتي تملك شركة للمراكز التجارية وحائزة على حق الامتياز بالمغرب لشركات مثل جاب وزارا وغاليري لافاييت.

ترأس عزيز أخنوش في يونيو/حزيران 2009 وفداً مغربياً شارك في أشغال المؤتمر الدولي للماسونية بأثينا. كما أنه معروف عن مجموعته لرفضهم توظيف المحجبات.

قضية 17 مليار

سنتي 2015 و 2016، وبعد تقرير الحكومة المغربية تحرير أسعار المحروقات، قررت شركات المحروقات التواطئ فيما بينها وعدم تخفيض الأسعار. كانت من بين تلك الشركات شركة إفريقيا المملوكة من عزيز أخنوش.

بلغت أرباح تلك الشركات ما يناهز 17 مليار، وصفتها عدة أطراف بالأرباح اللاأخلاقية وغير الشرعية على ظهر الشعب المغربي، كما لا زالت هناك عدة مطالب لإستعادتها سواء في البرلمان أو على وسائل الإعلام.

خلال الفترة الموالية للقضية، قام رئيس مجلس المنافسة إدريس الكراوي بإعداد تقرير حول الأرباح الغير المشروعة لأخنوش، وقام برفعه للملك محمد السادس. في مارس 2021، تم إعفاء الكراوي من منصبه وتعويضه بأحمد رحو.

 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -