القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

امتيازات الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعيcnss

 امتيازات الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعيcnss

اليوم سوف نتحدث عن الصندوق الوطني للتقاعد المغربي او الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي cnss ، طريقة الاشتراك في الصندوق للحصول على تامين صحي ضد المرض والحصول على  مساعدة مالية، لمن لديه الاطفال او لديه عائلة  سنحتاج الى ان تعمل مع مشغل اومقاول داتي  فهو حق لكل اجير.


$..يمكن الانخراط في  الضمان الاجتماعي حتى بدون ان تكون اجير اعني بدون ان تعمل في شركة أو وظيفة .


$..لقد اصبح هذا الامر المتعلق بالانخراط في الضمان الاجتماعي  متاح لكل حرفي او تاجر بعد تعديل القانون الخاص.


$.. من اجل الحصول على التقاعد النسبي يجب ان تحصل على3240نقطة.


$..ثمن التقاعد يبدأ من 1200درهم كحد أدنى لا يوجد اقل من هذا المبلغ في صندوق التقاعد.


هنا ياتي السؤال المطروح هل سيقوم المشغل بالتصريح بك لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي cnss ، هي في الواقع العديد من الشركات المغربية سواء كانت تشتغل في القطاع العام او القطاع الخاص ، فهي تقوم بواجبها في التصريح بالعمال بطريقة عادية الا ان هناك بعض المقاولات تتنصل من هذا الامر.


موقع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي توجد فيه عدة طرق لمعرفة الانخراط وعدد الايام الى آخره


يبلغ الحد الادنى للحصول على التقاعد اللذي يمكنك ان تحصل عليه في ولاكات البريد كاش في صندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS ما يعادل نصف المرتب الشهري اللذي يتقاضاه الاجير كما يجب عليه الحصول على 3240 نقطة لكي يضمن التقاعد بعد تجاوز هذا العدد يمكنك الحصول على 70بالمئة من المرتب كحد أقصى.

امتيازات الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي


في هذا الموضوع  الكل منشغل للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ولاكن   في ما يخص الاجير   الان في زمن الانترنت ,يستطيع ان يتعرف الاجير على كل المعلومات الخاصة به عن طريق  الدخول الى موقع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي cnss، يستطيع انشاء حساب في الموقع بسهولة فقط عن طريق البريد الاكتروني الخاص به.


خطوات فقط وسوف يحصل على العديد من المعلومات الخاصة بوضعيته  على موقع صندوق الوطني للضمان الاجتماعي ويقوم بادخال رقم بطاقة المنخرط  للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي cnss، ومن ثم يستطيع ان يعرف هل هو مسجل ام لا.


في المغرب هناك عدة شركات تتملص من التصريح بالعمال.عادة المشغل هو من يطلب من الاجير احضار بعض الوثائق من اجل انشاء بطاقة المنخرط  تتكون اساسا من البطاقة الوطنية للتعريف carte national ، صورتين وعقد ازدياد هذه هي المتطلبات .


 ولاكن اذا لم يطلب منك المشغل احضار هذه الوثائق فهو لا يريد التصريح بك او لا يعتبرك موضف او اجير مهم لهذا عليك التصرف  في اقرب وقت عن طريق مصارحته بالامر ,يجب ان تضعه بين التصريح بك او التوجه الى وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ورفع شكاية في الموضوع.

 

 الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي اصبح ضروري جدا ، خصوصا لمن يعمل في شركة فيها الات حديدية يجب ان يتوفر على تامين على حوادث الشغل لا يجب عليك ابدا الاستمرار مع شركة لم تصرح بك لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، في هذه الحالة اذا وقعت لك حادثة شغل وانت غير مصرح بك قد يعرض المشغل الى عقوبة قانونية.


 طريقة إدخال المعلومة الصحيحة في الضمان الاجتماعي


تستطيع الدخول الى بوابة الضمان الاجتماعي عبر الانترنت وملئ الإستمارة بشكل صحيح. مع إدخال كل المعلومات عنك الاسم العائلي ورقم البطاقة الوطنية رقم الهاتف الى غير ذالك اما اذا لا نثقن ذالك من الافضل الذهاب الى الوكالة.

 لهذا من الافضل للمشغل التصريح بالعمال لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من اجل تفادي بعض المشاكل الكبيرة على الشركة بشكل عام لان القانون في هذا الباب لا يرحم من لم يصرح بالعمال لدى السندوق الوطني للضمان الاجتماعيcnss ، عليهم نجنب المغامرة  اما بالنسبة للعمال فلا يجب عليهم الاشتغال في شركات لا تصرح بالعمال لدهيها. 


يجب ان تحصل على  3240 نقطة على الأقل  لكي تضمن التقاعد  فمبلغ التقاعد  الشيخوخة ، الخاص بك يساوي خمسون  بالمئة من معدل الأجرة المحدد باعتباره الجزء 96 من مجموع الأجور المفروض عليها واجب الاشتراك المستخلص من الاجر  الخاص بك خلال 96شهرا المصرح بها .


 لأخر شهر مدني من التأمين قبل بلوغك سن إمكانية تخويل المعاش أو سن القبول للاستفادة منه.يتم زيادة مقدار المعاش بنسبة 1 بالمئة عن كل مدة من التأمين تبلغ 216 يوما علاوة على 3240 يوما لا يمكن أن تتجاوز نسبة المعاش 70بالمئة.

لاتنسى مشاهدة المشاركة المشاركة المفيدة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات