القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

تاريخ رمضان 2022 المغرب

 فاتح رمضان 2022 بالمغرب

تاريخ رمضان 2022 المغرب وفق الحسابات الفلكية التي قام بها المتخصصون المغاربة في مجال الحسابات الفلكية ، ووفق هذه الحسابات فإنهم يتوقعون موعد رمضان 1443/2022 بالمغرب وفق التواريخ اسفله. كما أنهم توقعوا ايضا تاريخ عيد الفطر 2022 في المغرب .

ما هو تاريخ رمضان 2022 المغرب وفق الحسابات الفلكية ؟

فبحسب الدراسات والحسابات التي قام متخصصون في مجال الفلك فقد أكدوا أن رؤية هلال شهر رمضان 2022 /1443​ ستكون ممكنة بعد مغيب شمس يوم السبت يوم 2 أبريل 2022 .

وبحسب الحسابات الفلكية فإن الاقتران المركزي سيحدث فجر يوم الجمعة 1 أبريل على الساعة 03:24 صباحا بتوقيت مكة. وسيمكث القمر في سماء مكة بعد مغيب الشمس 15 دقيقة، وسيكون عمر الهلال قرابة 15 ساعة، ما يعني أن رؤية الهلال ستكون ممكنة.

وعليه فإنه من المتوقع أن يكون يوم الأحد 3 أبريل 2022 هو بداية أول أيام شهر رمضان 2022 في المغرب وفي باقي الدول العربية بينها المغرب.

مراقبة هلال شهر رمضان 2022 بالمغرب

تنهـي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى أصحاب الفضيلة السادة القضاة ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة أن مراقبة هلال شهر رمضان المعظم ستكون يوم الجمعة 29 شعبان 1443 هـ موافق 01 أبريل 2022 م.


وكانت وزارة الأوقاف أعلنت عن ثبوت رؤية هلال شهر شعبان 1443 ثبوتا شرعيا، ليكون فاتح الشهر هو يوم الجمعة 04 مارس 2022، وفيما يلي نص بلاغ الوزارة في هذا الشأن:

فاتح شهر شعبان 1443 هو يوم الجمعة 04 مارس 2022م

تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر شعبان بعد مغرب يوم الخميس 29 رجـب 1443 هـ موافق 03 مارس 2022 م.

فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا

فضل شهر رمضان 2022

شهر رمضان هو الشهر الأكثر انتظارًا بين جميع المسلمين تقريبًا، فهو شهر الصيام وشهر العطاء، والجود والكرم، رمضان هو شهر إذا أقامه المسلم بشكل صحيح ، سيساعد على تنقية روحه وتقريبه إلى الله سبحانه وتعالى.

شهر رمضان هو الشهر الذي نزل فيه القرآن على النبي (صلى الله عليه وسلم) لهداية البشرية. قال تعالى:” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او على سفر فعدة من أيام اخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مساكين…”

شهر رمضان اختص بأعظم ليلة

نزلت أول آية من القرآن الكريم في ليلة القدر، وتصادف ليلة القدر إحدى الليالي الفردية في العشر الأواخر من رمضان. عُرفت ليلة ليلة القدر بأنها خير من ألف شهر. الأعمال الصالحة التي يتم أداؤها في هذه الليلة أفضل من تلك التي تمت على مدى ألف شهر.

⇐تاريخ حلول عيد الأضحى 2022 بالمغرب

أجواء رمضان في المغرب

هناك عدد من التقاليد الدينية والثقافية المرتبطة بشهر رمضان في المغرب من دق البوق لتحذير المصلين من اقتراب الفجر لشراء ملابس جديدة لأوقات الصلاة.

تحذير نفار قبل الفجر: رنين المدفع أو النفخ بالبوق لإيقاظ العائلات في الوقت المناسب لتناول وجبة قبل الفجر قبل بدء يوم الصيام. وهناك قانون آخر مصحوب بآذان صلاة الفجر ينبه الصائمين بأنه لا يجوز تناول المزيد من الطعام أو الشراب حتى غروب الشمس.

زواكة تعلن وصول غروب الشمس: يتم استخدام تفجير مدفع أو إطلاق صفارات الإنذار (zowaka) لتنبيه الصائمين بأن وقت صلاة المغرب قد حان وأنه يمكنهم الآن تناول الطعام والشراب.

طقوس الصلاة: يحضر العديد من المسلمين صلاة الجماعة الإضافية خلال شهر رمضان بما في ذلك صلاة التراويح أو التهجد ، وهي صلاة ليلية تتم في ساعات الصباح الباكر عندما ينام الناس عادة. وهذه الصلاة مستحبة ولكنها غير واجبة.

ليلة القدر: تعتبر الليلة السابعة والعشرون من رمضان هي الموعد الأكثر ترجيحًا لليلة القدر ، أهم ليلة في رمضان ، وبناءً على ذلك ، يقدم العديد من المغاربة العشاء التقليدي ، ويقيمون التجمعات العائلية ، ويؤدون التهجد. دعاء.

لباس صلاة جديد: تحسبا لزيادة حضورهم للصلاة ، لدى العديد من المغاربة عادة شراء أو صنع عباءات تقليدية جديدة (جلباب) في وقت رمضان.

قراءة القرآن: على الرغم من أن قراءة القرآن وحفظه هو جهد على مدار العام من قبل العديد من المسلمين ، إلا أن رمضان هو الوقت الذي يُبذل فيه جهد إضافي ويسعى العديد من المسلمين لقراءة القرآن بأكمله مرة واحدة على الأقل خلال الشهر الكريم.


عــــاجل:

من المنتظر أن تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب، أن فاتح شهر رمضان المعظم بالمملكة سيكون الأحد 3 أبريل 2022 ، بعد ثبوت رؤية الهلال ثبوتا شرعيا بعد مغرب يوم السبت 2 ابريل 2022 .

وأوضحت الوزارة أنها راقبت هلال شهر رمضان المعظم لعام 1443 هـ، بعد مغرب السبت 29شعبان 1443 هـ، موافق 2 أبريل 2022 م، فثبت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.
وعليه، فإن فاتح شهر رمضان المعظم هو الأحد 3 أبريل 2022 م.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات