القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

جمال ريان قارئ الأخبار بفناة الجزيرة يتمادى في الإساءة إلى المغرب

 

الدار- خاص

لازال أحد أشهر إعلاميي وأعمدة قناة “الجزيرة” القطرية، جمال ريان، يحشر أنفه في قضايا المغرب، ويخصص صفحته على موقع “تويتر” لنفث سم الكراهية تجاه المملكة من خلال تغريدات “مسمومة”، بشكل حوله الى مناصر للنظام العسكري الجزائري.

وعمد جمال ريان الى نشر سلسلة تغريدات هاجم فيها المغرب بسبب ما أسماه بـ”التطبيع” مع إسرائيل، مما يطرح السؤال حول أسباب نشر ثلاث تغريدات في ظرف وجيز، وسياق هذا الهجوم على المغرب، خصوصا وأن ريان معروف بتدويناته “المسمومة” لمهاجمة القرارات السيادية للمملكة المغربية، خصوصا المتعلقة بالسياسة الخارجية، وبوحدة المغرب الترابية.

وكتب جمال ريان في احدى التغريدات: “بسبب تطبيع جارتها، أصبحت اسرائيل على حدودها، اللهم انصرها وثبّتها على مواقفها التاريخية الداعمة للقضية الفلسطينية، آمين”.

تغريدة أثارت رواد موقع “تويتر”، الذين أكدوا في ردهم على مذيع الجزيرة أن “المغرب من الصحراء الى الصحراء وعاش الملك”، فيما أكد مغربي آخر بأن “تطبيع المغرب للعلاقات مع إسرائيل شأن داخلي وسيادي، ولا حق لأمثال جمال ريان أن يتدخل فيها”.

وقوبلت تغريدة جمال ريان باستهجان كبير من طرف رواد موقع “تويتر”، حيث كتب أحدهم :” عن اي دعم تتحدث. هل سبق للجزائر ان دعمت فلسطين انا ارا انها فقط بروباكاندا تستعملها للوصول الى غايتها المعروفة سلفا. كفاك من التطبيل والتهليل لنظام يقسو على شعبه”.

وتساءل آخر عن ماهية الدعم الذي قدمه النظام الجزائري للقضية الفلسطينية حتى يتم مقارنته بالدعم الذي لطالما قدمه المغرب ملكا وشعبا لنضال الفلسطينيين، وكتب :”و أي مواقف لها؟ يقصد الجزائر، و هل قدمت شيئا للقضية الفلسطينية سوى الشعارات. و على من تريدها أن تنتصر هل على المغرب. و هل نحن المغاربة كفار مثلا و هل لهم من الرجولة أن يقطعوا العلاقات مع فرنسا و مع كل من طبع مع اسرائيل؟ أم فقط الشعارات كما العادة و أنت ما دخل حمارك في أسبوع الفرٍس”.

مغرد آخر اتهم جمال ريان بـكونه مجرد بوق متسائلا، وكتب “رؤيتك سطحية في كل القضايا العربية، أمر ملاحظ منذ مدة طويلة. أصبحت بوقا ومناصرا للنظام العسكري الحاكم في الجزائر الذي قتل من شعبه في عشرة أعوام ما لم تقتل اسرائيل من الفلسطينيين طوال نصف قرن. ضع مثالا واحدا لنظام عسكري كان خيرا لبلاده في كل القارات. مثالا واحدا فقط. و سأصدق كلامك”.

كما كتب آخر تعليقا على تغريدة جمال ريان :” طعنت في العمر و لم تعد تدرك ما تكتب .. عشرات السنين و المجموعات الإرهابية الإنفصالية (التي تدعمها الجزائر ) تستهدف المغرب .. هل هذا الأمر ينم للإسلام و العروبة بصلة ..و هل سمعنا صوتا لكم عن هذا الأمر .. خليك في حالك”.

وقام جمال ريان بنشر تغريدة أخرى، جاء فيها :” إسرائيلي وبكل وقاحة يهدد بمحاربة الجزائر عبر الحدود المغربية !!! فهل تحول المغرب الى قاعدة عسكرية إسرائيلية ضد الجزائر؟ ما يسمى إسرائيل مجرد كيان وظيفي عابر وجد لخدمة مصالح الغرب وليس مصالح العرب، متى يفيق العرب ؟ آراؤكم مهمة #الجزائر #المغرب #الخليج #مصر #المغرب_العربي”، وهي التغريدة التي قوبلت أيضا باستنكار كبير من طرف متتبعيه وكانت عليها ردود قوية.

وليست المرة الأولى، التي يتطفل فيها مذيع قناة “الجزيرة” القطرية، الذي في كل مرة يؤكد وفاءه للنظام القطري، على المغرب، وقضاياه الداخلية والخارجية، اذ يعمد بين الفينة والأخرى، كلما طلب منه ذلك الى نشر تدوينات كلها خبث تجاه المملكة المغربية، مما يضع كامل المسؤولية على قناة “الجزيرة” للتدخل للجمه، والتوقف عن الإساءة للمغرب.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات