أخر الاخبار

منصف المرزوقي يحدر من العبت بمستقبل 100 مليون مغاربي من أجل البوليساريو

 منصف المرزوقي يدخل على خط توتر الكركرات ويحدر من العبت بمستقبل 100 مليون مغاربي من أجل البوليساريو

قال الرئيس التونسي الاسبق منصف المرزوقي ، تعليقاً على توتر الكركرات الأخير ، أنه لا يمكن أن نضحي بمستقبل مئة مليون مغاربي لأجل مئة ألف صحراوي.

و أضاف المرزوقي في حوار مع “القدس العربي” ، أن هناك قوى مصممة على إجهاض إعادة إحياء اتحاد المغرب العربي ، حيث قال : “كلما تقدمنا ووجد حل معقول للمشكل الصحراوي في إطار الحكم الذاتي داخل المغرب واتحاد مغاربي كبير إلا تقوم قوى معينة بنوع من الضربات الإرهابية لمنع ذلك. والناس التي تتحمل مسؤولية إفشال المشروع المغاربي هي التي تقف وراء عمليات البوليساريو الأخيرة التي لا هدف من ورائها إلا منع أي تقارب أو تحقيق للحلم المغاربي.”


و ذكر أنه يأمل في أن “التغيير الذي سيحصل في الجزائر بتغيير القيادات وبالحراك وبالديقراطية سيأتي بجيل جديد من الحكام تكون لهم الشجاعة والوطنية ليفهموا أن هذه السياسة التي ضيعت علينا أربعين عاماً يجب أن تنتهي وينبغي علينا اليوم أن ندخل في عملية إيجابية للتقارب بين الشعوب”.

المرزوقي أكد أنه ” لا يمكن أن نضحي بمستقبل مئة مليون مغاربي لأجل مئتي ألف صحراوي في حين إن هؤلاء يجدون أنفسهم معززين ومكرمين داخل اتحاد مغاربي وضمن الحكم الذاتي في الدولة المغربية” ، مشدداًَ على أن الجميع يريد ” توحيد الدول ولا نريد إعادة التقسيم. لأنه إن قبلنا بذلك فما الذي سيمنع غداً من المطالبة بتقسيم الجزائر أو تونس؟ لقد كنا للأسف الشديد رهائن لدى مجموعة في النظام الذي ثار ضده الشعب الجزائري. وأملي الكبير في أن الجيل الجديد من الحكام الجزائريين الذي سيأتي به الحراك والديمقراطية هو من سيسعى إلى إنهاء هذه المشكلة وأن نبني اتحاد المغرب الكبير الذي لن يكون بالبوليزاريو وبتقسيم المغرب.


المرزوقي اعتبر أن الحياد التونسي والموريتاني في ملف الصحراء لم يعد له معنى ولم يعد ممكناً ، مشدداً أن مستقبل الدول المغاربية في الاتحاد المغاربي. معطل بسبب كمشة من المرتزقة ضالة مدعومة لا هدف من ورائها إلا منع أي تقارب مغاربي.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -