القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

المغرب: الإمارات أول دولة عربية تقرر فتح قنصلية لها بالصحراء المغربية

المغرب: الإمارات أول دولة عربية تقرر فتح قنصلية لها بالصحراء المغربية

قررت دولة الإمارات العربية المتحدة فتح قنصلية في مدينة العيون ، بحسب بيان أعلن الديوان الملكي مساء الثلاثاء ، لتكون أول تمثيل دبلوماسي عربي في المنطقة.


وقال البيان إن الملك محمد السادس أجرى اتصالا هاتفيا الثلاثاء مع ولي عهد الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان أبلغه خلاله بقرار بلاده فتح قنصلية عامة في العيون.

أعلنت وزارة الخارجية المغربية أن زامبيا ومملكة إسواتيني فتحتا قنصليتين ، الثلاثاء ، في مدينة العيون ، أكبر مدينة في الصحراء الغربية التي يسيطر عليها المغرب ، وجبهة البوليساريو تطالب باستقلالها.

يأتي ذلك بعد افتتاح ثلاث قنصليات الأسبوع الماضي في مدينة الداخلة جنوب العيون لبوركينا فاسو وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو ، ليرتفع إجمالي البعثات الدبلوماسية الأجنبية في المدينتين إلى 15 قنصلية للدول الأفريقية منذ أواخر الماضي. عام.


الصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة تمتد على مساحة 266 ألف كيلومتر مربع ، والتي شهدت نزاعًا مسلحًا حتى وقف إطلاق النار عام 1991 بين المغرب الذي ضمها عام 1975 ، والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و. وادي الذهب (البوليساريو) التي تطالب باستقلالها مدعومة من الجزائر.

يسيطر المغرب على 80٪ من مساحته ، ويقترح منحه حكماً ذاتياً تحت سيادته ، بينما تطالب البوليساريو باستقلالها.

 
ويعتبر المغرب أن فتح تمثيل دبلوماسي أجنبي في المنطقة "له أهمية خاصة ... وإشارة قانونية تأتي في إطار تبادل الوثائق واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية" ، بحسب وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة. بحسب وكالة الأنباء المغربية الجمعة.

على مدى عقود ، رعت الأمم المتحدة الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي توافقي لإنهاء هذا الصراع.

في مايو 2019 ، استقال آخر مبعوث للأمم المتحدة بشأن هذه القضية ، الرئيس الألماني السابق هورست كولر ، "لأسباب صحية" بعد 
أن تمكن من جمع الطرفين معًا حول طاولة المفاوضات بعد ست سنوات من القطيعة ، ولم يقم بعد بتعيين رئيس خليفة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات