القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

دراسة…الرعاية الصحية بالمغرب “الأسوء” ضمن البلدان في العالم

احتل المغرب الرتبة 89 في تصنيف الرعاية الصحية بالعالم متأخرا عن كل من بنغلادش وأذربيجان اللتان احتلتا المركز 58 و86، ليكون بذلك في مؤخرة الترتيب.



ووصف تقرير مؤشر الرعاية الصحية أعده موقع نومبيو المختص في الأبحاث وتصنيف الدول لعام 2019 المنظومة الصحية بالمغرب بكونها أسوأ منظومة ضمن البلدان 89 التي شملتها الدراسة.

وجاءت تايوان في مقدمة البلدان الرائدة في الرعاية الصحية، إذ أن النظام القومي للتغطية الصحية في هذا البلد يكفل جميع المواطنين منذ ولادتهم، وقد تم إقراره منذ عام 1995.

وبحسب تقرير مؤشر الرعاية الصحية لموقع نومبيو، فإن تايوان حصدت أفضل علامات (86.69)، وذلك بالنظر إلى عديد العوامل، من بينها مهارات الإطار الطبي وكفاءته، والتجهيزات المتوفرة والطرق الحديثة في التشخيص والعلاج، ومدى قرب المرافق الصحية.

واحتلت كوريا الجنوبية واليابان والنمسا على التوالي الرتبة الثانية و3 و4و 5، فيما جاءت الدانمارك في المركز السادس وتايلاند في الرتبة السابعة وإسبانيا وفرنسا في الرتبة 8 و9 بلجيكا في المركز العاشر ضمن منظومة الرعاية الصحية.

أما الولايات المتحدة، فقد حلت في المرتبة 30، حيث تفوقت عليها المكسيك التي جاءت في المركز 29، فيما حلت الأرجنتين في المركز 27 باعتبارها أفضل دولة لاتينية، واحتلت الصين المركز 46، وذلك نتيجة لبنيتها التحتية المتهالكة، وعدم وصول أغلب السكان إلى النظام الصحي.

و جاءت أغلب الدول الناطقة بالإسبانية في منتصف الترتيب، كولومبيا في المركز 35 والأوروغواي في الرتبة 38 والشيلي في المركز 44 وكوستاريكا احتلت الرتبة 50.

واعتمد التقرير الذي نشرته مجلة “سيو ورد” في تصنيفه للدول، على عدة معايير ومؤشرات بينها كلفة وظروف العيش في هذه الدول والظروف البيئية ومياه الشرب والصرف الصحي، فقد تم ترتيب الدول بحسب جودة نظام الرعاية الصحية فيها، وذلك بناء على قاعدة بيانات تجمع بين العديد من المصادر والإحصاءات والمعلومات من مختلف دول العالم.


الكاتب : التازي أنوار  
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات