القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

أدب مغربي 

حديث بياض ورياض، قصة حب كتبت في أواخر القرن 12 وبداية القرن 13 بالأندلس
بدأ الأدب المغربي الحديث في العام 1930. أعطى وضع المغرب آنذاك، بوصفه تابعا للحماية الفرنسية والحماية الإسبانية فرصة للمثقفين لتبادل ولإنتاج الأعمال الأدبية المختلفة حيث تمتعوا بحرية الاتصال والإنتاج والاطلاع على كل من الأدب في العالم العربي وأوروبا. خلال الأعوام 1950 و1960، كان المغرب ملجأ ومركزا فنيا جذب العديد من كتاب كـ بول بولز, تينيسي وليامز, بريون جيسن ,ويليام بوروز, وجاك كيرواك. ازدهر الأدب المغربي مع كتاب مثل محمد شكري، وادريس الشرايبي، محمد زفزاف وادريس الخوري. هؤلاء الروائيون كانوا مجرد بداية أتى بعدها الكثير من الروائيين والشعراء وكتاب المسرحيات.


في 1960، أوجد مجموعة من الكتاب مجموعة تسمى "Souffles" (الأنفاس) التي كانت محظورة في البداية لكن لاحقا في 1972 أعطت دفعة لأعمال الشعر والرومانسية الحديثة المنتجة من طرف العديد من الكتاب المغاربة.

اتحاد كتاب المغرب

اتحاد كتاب المغرب جمعية ثقافية، تأسست سنة 1960، تجمع كُتاب ومثقفي المملكة المغربية، وتعمل على دعم الممارسة الثقافية وترشيدها. من مهامها تقديم جائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب.

العضوية: عند تأسيس هذه المؤسسة سنة 1960 يوم كان عدد الأدباء والكتاب قليلا، وكانت العضوية مفتوحة على الشعراء والقصاصين والروائيين والمفكرين، ولكن أيضا على نشطاء الفن الغنائي والموسيقي والممارسة الثقافية.

العضوية يبث فيها المكتب المركزي لاتحاد كتاب المغرب. وذلك بعد التوصل بطلبات خطية من الراغبين في ذلك، ويحدث أن يستشير المكتب مختصين ونقاد من خارج أعضائه، كما يقبل تزكيات مكتوبة من أعضاء مكرسين وذوي قيمة. وحتى في الحالات السلبية، فإن الاتحاد لا يعلن عن رفضه منح العضوية لأحد، بل يتعلق الأمر دائما بتأجيل البث في العضوية إلى أن تنضج تجربة كاتب مبتدئ أو يؤكد كاتب له قيمة حضوره في ساحة الإنتاج والنشر والتواصل الثقافي.

روايات مغربية‏ 

أخاديد الأسوار - الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة في ثلاثة أجزاء - الدار البيضاء - جنيف: الرحلة رقم 8J540 - السوق الداخلي - القوس والفراشة - الموريسكي - امرأة النسيان - تلك العتمة الباهرة - حيوات متجاورة - الخبز الحافي - صندوق العجب (رواية) - طفل الرمال - عائشة القديسة (رواية) - على ضفاف البحيرة (رواية) - كرة الثلج (رواية) - لعبة النسيان - محاولة عيش -
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات