القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

مناخ المغرب

يتنوع مناخ المغرب بحسب المناطق، فهو متوسطي بالشمال، محيطي بالغرب، صحراوي بالجنوب. أما المناطق الساحلية فتتمتع بمناخ معتدل، غالبا ما تعرف المناطق الجبلية بالجنوب مناخا باردا ورطبا خلال فصل الشتاء حيث تعرف جبال الأطلس التي تحتضن مدينة مراكش تساقط الثلوج بكثافة. معدل الفترات المشمسة خلال اليوم الواحد تتجاوز ثماني ساعات. أما معدل درجة الحرارة بمراكش خلال شهر ديسمبر فلا يتجاوز 18 درجة مئوية.جغرافيا المغرب

جغرافيا المغرب

يعرف النصف الشمالي من البلاد فصلين: فصل جاف يمتد من شهر مايو إلى نهاية شهر سبتمبر، وفصل معتدل ورطب يمتد من بداية أكتوبر الأول إلى نهاية أبريل. ويتأثر مناخه بظاهرة تذبذب شمال المحيط الأطلسي، وهي عبارة عن تراوح في تنقل ثنائي من مراكز الضغط الجوي : مرتفع الآصور ومنخفض آيسلاندا. فتنقل هذين المركزين يقوم بتمرير أو صد الكتل الهوائية الدافئة والرطبة القادمة عبر المحيط الأطلسي.

يحوي المغرب عدة سلاسل جبلية: جبال الريف، الأطلس المتوسط، الأطلس الكبير، الأطلس الصغير/ الصحراوي. يبلغ طول القمم الرئيسية، تدغين: 2465 متر ـ بوناصر: 3326 متر - بويبلان: 3190 متر ـ توبقال: 4165 متر - مكون: 4071 متر ـ العياشي: 3747 متر ـ وأكليم: 2531 متر.

الغطاء النباتي

يغلب على الغطاء النباتي الطابع المتوسطي. فالمناطق الجبلية تعرف نمو أشجار العرعر والبلوط والأرز ونباتات جبلية أخرى. أما السهول فتعرف نمو أشجار الزيتون والمصطكاء وشجر الأركان الذي ينمو في مناطق واسعة من جبال الأطلس حيث ينفرد به المغرب عن باقي دول العالم. في حين يكثر نبات الحلفة والشيبة بالمناطق الداخلية، وتبقى الواحات بالمناطق الجنوبية المكان المثالي لنمو النخيل.
يواجه المغرب مشكل التصحر حيث يفقد 31 هكتار من غاباته في السنة ولا يطال هذا المشكل فقط المناطق الجنوبية بل حتى الشمالية حيث فقدت غابة المعمورة أكثر من نصف مساحتها منذ 1920 وخصوصا في الفترة من 1951 (مائة ألف هكتار) حتى 1992 (ستين ألف هكتار). أما في الجنوب كما هو معروف، فقد زحفت الرمال على 280 ألف هكتار لتصل إلى واحتي درعة وزيز وأصبح 1500 نوع من النباتات مهددا بالانقراض أغلبها من النباتات التي لا توجد إلا في المغرب. 
ومن أهم أسباب التصحر تناقص موارد الماء بفعل التغيرات المناخية بوتيرة 7% منذ 1992 والاستخراج العشوائي لهذه المادة الحيوية اللازمة لتطور الغطاء النباتي وكذا الرعي الجائر وحث التربة الناجم عن التقنيات الفلاحية غير الملائمة لتربة المنحدرات وازدياد ملحية التربة واستنزاف الغابات. كل هذه الأسباب زادت من وتيرة التصحر حتى 30000 هكتار في السنة وأغلبها من أراضي الغابات.

الحياة البريّة 

يشتهر المغرب بتنوع الثروة الحيوانية البريّة فيه، نظرا لموقعه وجغرافيته المميزة التي تسمح لفصائل وأنواع مختلفة يمكن العثور عليها في أفريقيا وأوروبا من العيش فيه. تمثل الطيور أهم جزء من الثروة الحيوانية المغربية. تتألف الثروة الطيريّة في المغرب من 454 نوعا، 5 منها تمّ إدخالها إلى البلاد من قبل البشر، و 156 تعبر نادرة. ومن أبرز الثدييات البريّة بالبلاد: الأسد البربري، الذي يُعرف أحيانًا بالأسد المغاربي أو أسد الأطلس، وهو إحدى سلالات الأسود المنقرضة في البرية، وهو نفس السلالة التي استخدمها الرومان في حلبات المجالدة في روما وبعض المدن الكبرى في الإمبراطورية الرومانية. 

الموارد المائيّة

جبال الأطلس، المنبع الرئيسي لمعظم أنهار المغرب.
يعرف المغرب وضعية مائية متوسطة إلى ضعيفة فهو يسجل 5.4 نقطة في مؤشر الموارد  مقابل 9.1 كمعدل عالمي و 46 في مؤشر الفقر المائي ويمتلك ما بين 23 و 20 مليار متر في السنة من الموارد المائية ويحتل الرتبة 114 من أصل 174 دولة حسب مجموع الموارد المائية المتجددة (تصل في بعض السنوات إلى 29 مليار متر3  ) وأكثر من 12.6 كلم3 في السنة من المياه العذبة يحتل بها الرتبة 41.  تنقسم الموارد المائية إلى 75% سطحية (18 مليار متر3) و 25% باطنية (5 مليار متر3).  تتواجد عدة شبكة للوديان والأنهار أهمها:
  • وادي درعة: 1200 كلم، 24.3 متر مكعب/الثانية، موسمي الجريان
  • أم الربيع: 600 كلم، 142.20 متر مكعب/الثانية، دائم الجريان
  • سبو: 500 كلم، 209.1 متر مكعب/الثانية، دائم الجريان
  • ملوية: 450 كلم، 41.1 متر مكعب/الثانية، دائم الجريان
  • تانسيفت: 270 كلم، 38 متر مكعب/الثانية، شبه موسمي
  • زيز: 270 كلم، 13.6 متر مكعب/الثانية، موسمي الجريان
  • أبو رقراق: 200 كلم، 20.5 متر مكعب/الثانية، دائم الجريان
  • نهر لوكوس: 100 كلم، 50.7 متر مكعب/الثانية، دائم الجريان

تضاريس المغرب : جبال المغرب - أنهار المغرب

  • سلاسل جبلية : جبال الأطلس
  • جبال المغرب : أكليم - الأطلس التلي - أوكايمدن - الأطلس الصحراوي - جبال الريف - جبل صغرو - الأطلس الصغير - الأطلس الكبير - الأطلس المتوسط - بلاد الجريد - بوناصر - بويبلان - تاصميت - تدغين - تغراسن - توبقال - جبالة - جبل الحبيب - جبل العلم - جبل العياشي - جبل تسوكا - جبل تيدغين - جبل زرهون - جبل صغرو - جبل غرغيز - جبل كوروكو - جبل لخضر - جبل موسى - مكون
  • أنهار المغرب : أبو رقراق - أم الربيع - الواد المالح (إقليم المحمدية) - تانسيفت - نكور - نهر أوريكا - نهر إميني - نهر زيز - واد القصب - واد لاو - واد لوكوس - واد ورغة - وادي بهت - وادي دادس - وادي درعة - وادي زوزفانة - وادي قير - وادي ملوية -
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات