القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

أخنوش: حنا الناس ديال الكلمة والعمل ونتعرض لهجومات "لا أخلاقية" هدفها التضليل Akhanouch

 الوزير أخنوش: حنا الناس ديال الكلمة والعمل ونتعرض لهجومات "لا أخلاقية" هدفها التضليل



انطلقت، بعد زوال اليوم الجمعة بالرباط، أشغال المؤتمر الوطني السابع لحزب التجمع الوطني للأحرار بمشاركة نحو 3000 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف أقاليم المملكة.

وقال رئيس الحكومة والحزب عزيز أخنوش "نحن اليوم في هذه المحطة، وتحت قيادة الملك الملهم ورمز الوحدة والاستقرار صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله، لا زلنا نبرهن للعالم على أن المغرب بملكه وشعبه، بلد الإنجازات والتحديات، بلد الأمن والاستقرار والتنمية، والتضامن”.

من ناحية أخرى، اعتبر أخنوش في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أن الحزب يتعرض لهجومات وصفها بـ "غير الأخلاقية".


 



وقال أخنوش "لم نتحمل المسؤولية إلا ونحن عازمين على الوفاء بالتزاماتنا"، مضيفا "نعم، هناك تشويشات، هناك هجومات لا أخلاقية هدفها التغليط والتضليل، هي موجودة ومن المؤكد ستبقى، فكيف سنواجهها؟ سنواجهها بـ " أغراس، أغراس "، نجحنا من قبل بـ" أغراس" وبالعمل والمعقول".

وتابع الرئيس الحالي للحكومة "إن شاء الله، سنستمر في نفس الطريق، حاملين الأمانة التي قلدنا الملك إياها، ولدينا كذلك تكليف المغاربة، سننجح ونحن ملتزمين بالبرنامج الذي واعدنا به المغاربة، نحن ناس "ديال الكلمة.. وديال العمل".

وزاد أخنوش قائلا "نحن حكومة تشتغل بجرأة على الملفات المتراكمة منذ سنوات، وهذا الأمر يمكن أن يزعج البعض. لكننا لن نقبل بتوقف الأوراش التنموية، ولن نتراجع عن التزاماتنا، سنحارب الرشوة والريع والمحسوبية، ولن نختبئ وراء بعض الأعذار، وبالفعل يمكن أن نزعج البعض، بكل بساطة لأننا أعدنا  لمؤسسة رئاسة الحكومة هيبتها".



 


وأضاف زعيم الأحرار "هذه السنة، وضعنا إجراءات عملية لمواجهة ارتفاع الأسعار بسبب الأزمة ولدعم القدرة الشرائية للأسر المغربية :الدولة تدعم بـ 3 مليار درهم ثمن السكر؛ وبـ 14 مليار درهم ثمن الكهرباء؛ وبـ 14 مليار درهم ثمن البوطة، المحدد في 40 درهم عوض 130 درهم؛ والدولة تدعم بـ 600 مليون درهم للشهر القمح لضبط ثمن الخبز؛ ونراقب أسعار الخضر والفواكه، التي تعبر أسعارها اليوم مستقرة".

ولمواجهة آثار قلة التساقطات، يضيف أخنوش "بدأنا تفعيل البرنامج الملكي الاستعجالي لدعم الفلاحين، بميزانية 10 مليار درهم وخصصنا ميزانيات مهمة لمشاريع تحلية ماء البحر"، مضيفا  "واشتغلنا كذلك على برنامج استعجالي لدعم قطاع السياحة، وخصصنا له 2 مليار درهم وفتحنا الحدود؛ وخصصنا 2,25 مليار لتوفير 125 ألف منصب شغل في أوراش مؤقتة، لدعم الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب كورونا؛ بالإضافة لدعم 10 آلاف فرصة مقاولة بميزانية 1,25 مليار درهم هذه السنة، ستعطى على شكل قروض شرف  لحاملي المشاريع".

وأردف في كلمته "هذه أهم الإجراءات التي جاءت بها الحكومة دعما للأسر المغربية هذه السنة، نحن حاضرين إلى جانب المغاربة في وقت الشدة!  وسنخرج إن شاء الله من هده الأزمة؛ وسنحقق التنمية الإقتصادية والاجتماعية لبلادنا إن شاء الله".



 


وينعقد المؤتمر الوطني السابع لحزب التجمع الوطني للأحرار الذي ينظم تحت شعار "مسار التنمية"، يومي 4 و 5 مارس بصيغتين حضورية وتناظرية عبر منصة رئيسية و12 منصة جهوية إضافة إلى منصتين بالخارج ستسمح بمتابعة أشغاله.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر الوطني، خلال اليوم الأول، عرض فيلم مؤسساتي، وكلمة لرئيس الحزب، وكلمات ضيوف المؤتمر، فضلا عن انطلاق أشغال لجان الشؤون القانونية و الشؤون المالية والشؤون السياسية والبرنامج الحزبي.


وسيشهد اليوم الثاني تقديم تقارير اللجان، ثم المصادقة على تصفية الذمة المالية، والبرنامج الحزبي، ومشروع النظام الأساسي للحزب، قبل أن يتم إطلاق عملية التصويت الخاصة بانتخاب الرئيس، حيث تم الإعلان عن التوصل بترشح واحد ويتعلق بالأمر بعزيز أخنوش، وهو ما يفتح الباب أمام الرئيس الحالي للحكومة من أجل مواصلة قيادة الحزب لولاية جديدة.



 


إثر ذلك، سيتم عقد اجتماع للمجلس الوطني، و المصادقة على النظام الداخلي، ولوائح اللجان الجهوية والوطنية للتأديب والتحكيم، وانتخاب أعضاء لجنة مراقبة مالية الحزب، وأعضاء لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص، وكذا أعضاء اللجنة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج، ثم عرض والمصادقة على ميزانية الحزب لسنة 2022.

كما يتضمن البرنامج اعتماد المنظمات الموازية، وعرض لائحة المكتب السياسي، وانتخاب أعضائه، ليتم بعدها إسدال الستار عن المؤتمر الوطني السابع للحزب.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات